لم يكن لدى الزبيدي وجماعته حينها أي مشكلة مع بن دغر، بل إن الزبيدي وجماعته، استمروا لأشهر يدعون إلى دعم الحكومة اليمنية، ويشيدون بتعاونها ومجهوداتها في حلحلة مشاكل عدن، وظهر الزبيدي في لقاءات مختلفة مع بن دغر أكثر من مرة، يبتسمان معاً، ويتصافحان بحفاوة، ويتعانقان بحرارة كلما جاء الزبيدي لاستقبال بن دغر في المطار، ثم يجتمعان تحت علم اليمن، وهو ذات العلم الذي أقسم الزبيدي تحت رايته، اليمين الدستوري لتوليه منصب المحافظ، ولم يكن الزبيدي يمانع وجود وزراء "إخونجيين" في الحكومة أو لقاءاتها وحراستهم وتأمينهم، كما لم يكن يمانع التعامل مع وزير الكهرباء "الإخونجي" في ملف كهرباء عدن الذي فشل فيه الزبيدي فشلاً ذريعاً رغم تفويض الوزير الإخونجي له.
في يناير من العام التالي، التقيت في العاصمة المصرية القاهرة بمسؤولين يمنيين، قال لي أحدهم إن قرار إقالة الزبيدي قد صدر، وإن الرئيس هادي ينتظر الفرصة المناسبة لنشره بعد فشل الزبيدي وطاقمه في إدارة أمور عدن، وإن الزبيدي نفسه يعلم بقرار الإقالة، وكانت عدن حينها تغرق فعلاً في مستنقع فشل إدارة الزبيدي، ولم يكن النجاح ظاهراً سوى في الاحتفالات والمؤتمرات التي تقيمها إدارته الفاشلة، وتنتهي بوجبات غداء أو إفطار رمضاني، بميزانيات متلاعب بأرقامها، وينظمها فتية وفتيات من صغار السن الذين يمكن توجيههم بسهولة، وكنتُ حينها مغموراً بالحماس للزبيدي، ومخدوعاً بشعارات وطنية عمياء، وأدافع عن "فشل" الزبيدي بكل جوارحي.
قال لي المسؤول، إن هذه الإقالة ليست المحاولة الأولى، وإن هناك محاولة سابقة لإقالة الزبيدي في أغسطس من العام 2016، عقب زيارة قام بها الزبيدي إلى الرياض واستمرت أسبوعاً، وإن الزبيدي رد عليها عقب عودته إلى عدن بالحديث عن إنشاء "كيان سياسي جنوبي" خلال مؤتمر صحفي أجراه في سبتمبر 2016، وإن هذه المحاولة الجديدة لإقالة الزبيدي ستنتهي ربما بإعلان الكيان السياسي، وإن هذا الكيان هو ورقة ضغط تستعملها إدارة الزبيدي، ترفعها وتنزلها عند الحاجة، فلو سحب هادي قرار الإقالة سيسحب الزبيدي قرار تشكيل الكيان السياسي الجنوبي.
ثم صدر قرار الإقالة في أبريل من العام 2017، ثارت ثائرة الزبيدي وجماعته الذين كانوا قد ذاقوا نعيم السلطة وغرقوا بملذاته بعد سنوات طويلة من الجوع والحرمان والتشرد في الجبال، وبدا واضحاً لهم أن امتيازات السلطة والجاه التي تنعموا بها خلال أكثر من عام من حكم الزبيدي ستذهب إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم، فكان لابد من الانتقام، والمثل الشعبي يقول "قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق".
ولم يكن الانتقام ممكناً بسهولة، فالخروج عن شرعية هادي، يعني ببساطة اعتبارهم متمردين كالحوثيين تماماً، وتذكر بعض اللئام من القبائل الماركسية أن بن دغر حضرمي، والحضرمي هو الجدار القصير الذي يقفز الجميع من فوقه، وتذكروا فجأة أنهم جنوبيون، لا ينتمون لليمن، وأن بن دغر مؤتمري، وحدوي، وأنه لم يكن مشاركاً في عاصفة الحزم عند إعلانها، وأنهم اشتراكيون انفصاليون، فخرج الزبيدي وجماعته يتحدثون فجأة عن فساد الحكومة وفشلها وتآمرها و ربما خيانتها، وهي ذات الحكومة التي كان الزبيدي يستظل بظلها، وينعم بخيراتها، ويشيد برئيسها، ويقف لساعات طويلة لانتظاره في المطار، ويعانقه بحرارة.
وكانت المعادلة صعبة، فكان لابد لهذا التمرد على الشرعية من غطاء شعبي دون المساس بشرعية هادي، فانطلقوا يتحدثون عن "الشرعية الثورية الجنوبية"، وأنه "لا شرعية إلا شرعية الثورة الجنوبية"، وهي شعارات تستهدف استغلال عواطف الناس بعد أكثر من عام من الفشل وإيقاف التظاهرات الجنوبية لأشهر طويلة، لكن الخطة كانت تقتضي أيضاً تأكيد شرعية هادي بعد استجلاب الأنصار إلى الساحة التي يحتجون فيها على قطع أرزاقهم وحرمانهم من نعيم السلطة، وإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، ثم استمرار الحرب الإعلامية والكلامية بين المجلس الانتقامي والحكومة، وبهذا يضمن الزبيدي عدم تصنيفه كمتمرد، وفي ذات الوقت يستمر في الانتقام من هادي تحت لافتة الاحتجاج على الحكومة وهيئة الرئاسة اللتان تداران من الإخونجيين، بحسب الخطاب الانتقامي الجديد.
يتبع