د. معين عبدالملك يناقش مع الوفد الأوربي حشد الجهود لتحقيق الأمن الغذائي واستكمال برنامج الإصلاحات في اليمن (تفاصيل)
الاربعاء 1 يونيو 2022 الساعة 21:29
الحكمة نت - إيهاب الشرفي


الحكمة نت - خاص:

 

استقبل دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراء عدد دول الاتحاد المعتمدين لدى اليمن، التي تأتي في إطار استمرار الموقف الأوروبي الداعم لمجلس القيادة الرئاسي وحكومة الكفاءات السياسية، واسناد الجهود الرامية إلى إحلال السلام.

 

وبحث رئيس الوزراء مع الوفد الأوروبي الذي يضم رئيس بعثة الاتحاد لدى اليمن، وسفراء دول كلا من فرنسا، وألمانيا، والنمسا، وهولندا، والسويد، والنرويج، والمبعوث السويدي الخاص الى ليمن، العلاقات المشتركة وآفاق تنميتها وتطويرها، والتأكيد على أهمية الدعم الأوروبي لليمن في هذه المرحلة، خاصة في الجوانب الإقتصادية والإنسانية واسناد جهود الحكومة للتعامل معها.

 

وتطرق اللقاء إلى أهمية حشد الجهود الدولية لتوفير دعم عاجل لليمن والشعب اليمني من أجل تحقيق الأمن الغذائي المتدني في اليمن -بسبب الانقلاب والحرب الحوثية المستمرة منذ ما يزيد عن سبع سنوات-، في ضوء التطورات العالمية الراهنة، واستكمال تنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية.

 

وفي اللقاء استعرض الدكتور معين عبدالملك، الإصلاحات التي تنفذها الحكومة بدعم من مجلس القيادة الرئاسي والتعامل مع التحديات المستجدة وفي مقدمتها الامن الغذائي والحفاظ على استقرار العملة وتحسين الخدمات الأساسية واولويات التعاطي معها وفق مسار عاجل على المدى القصير والدعم الإقليمي والدولي المطلوب.

 

لافتا إلى الإجراءات العاجلة التي يجري العمل عليها لتحسين الخدمات الأساسية وتامين أسواق بديلة لاستيراد القمح والمضي في برنامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية،

 

معربا عن تطلعه إلى مزيد من الدعم الأوروبي للحكومة للحفاظ على توفر وتماسك الخدمات الحيوية في قطاعات الصحة والتعليم الأساسي والجامعي .. منوها بالدعم الاقتصادي الذي أعلنته السعودية والامارات، والذي يمثل فرصة لإعادة ترتيب وضع الاقتصاد، وتخفيف المعاناة الإنسانية في اليمن.

 

من جانبهم أكد وفد وسفراء دول الاتحاد الأوروبي والمبعوث السويدي الى اليمن، أن هذه الزيارة إلى عدن هي رسالة دعم للانتقال السياسي ومجلس القيادة الرئاسي والحكومة، ودعم اليمن والوقوف مع شعبها، واسناد جهود السلام..

 

مشيرين إلى الحرص على الاطلاع على جهود الحكومة والتحديات التي تواجهها وجوانب الدعم الممكن تقديمها لمواصلة جهودها بما في ذلك تعاملها مع ازمة الامن الغذائي وتنفيذ الإصلاحات.. مشيدين بالإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تنفذها الحكومة، بما في ذلك إقرارها للموازنة العامة للدولة واحالتها الى البرلمان.

متعلقات