رسائل نارية وغير مسبوقة .. المبعوث الأمريكي الخاص لليمن يكشف عن الحل الوحيد لإنهاء الحرب .. ويؤكد على أهمية وحدة اليمن واستقراره (تفاصيل)
الخميس 22 ابريل 2021 الساعة 23:55
الحكمة نت - خاص

 

الحكمة نت - خاص :

أكد المبعوث الأمريكي الخاص لليمن "تيم ليندركينغ" في احاطته للإدارة بلاده ، أمس الأول ، أن الهدف من الجهود الأمريكية المكثفة تجاه الملف اليمني ، تحسين وضع المدنيين اليمنيين وحماية أهداف الأمن القومي طويلة المدى للولايات المتحدة ، مؤكدا أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا بــ(يمناً موحداً ومستقراً وخالياً من التدخل الأجنبي ، يسيطر على حدوده ويمارس السيادة على كامل أراضيه - لا سيما لمواجهة العناصر الإرهابية).

 

ولفت "تيم ليندركينغ" في احاطته إلى أن وجود يمن موحد ومستقر يتمتع بالاستقلالية والسيادة الكاملة خاليا من التدخل الأجنبي ، من شأنه أن يساهم في استقرار المنطقة وحماية الحقوق والحريات الملاحية في مضيق باب المندب ، وهو أمر ضروري للشحن العالمي ، مشيرا الى أن ذلك لا يعني فقط الحد من النفوذ الخبيث لإيران في اليمن ، ولكن أيضًا دعم اليمن حيث لا يوجد لدولة أجنبية نفوذ أو سيطرة لا داعي لها ..
 

وشدد المبعوث الأمريكي الخاص لليمن ، على أهمية أن تكون علاقة اليمن بجيرانه علاقة تعاون اقتصادي وإقليمي ، وليس علاقة تدخل عسكري ،مؤكدا في ذات الوقت ان الضغوط والجهود الأمريكية الأخيرة اثمرت في دفع الأطراف نحو وقف إطلاق النار والمفاوضات السياسية ، وبناء إجماع دولي وليس إقليمي فقط تجاه حل الصراع ، مشيرا الى المباحثات التي اجراها مع قيادة الدول الست في مجلس التعاون الخليجي وحكومة الجمهورية اليمنية ، والذين أعربوا عن التزام حقيقي بالهدف الأمريكي المشترك لإنها الصراع في اليمن . 

 

واصفا الدور العماني بالكبير وعالي الكفاءة في تسهيل المفاوضات ، وقال "أنا شاهد على مساهمة السلطنة والالتزام الشخصي لقيادة عمان وجهودهم الدؤوبة نحو تسهيل الحوار لحل هذا الصراع" ، مشيرا إلى أن مستوى المشاركة العمانية يمثل تطورا إيجابيا جديدا يمكن أن يساعد في التخفيف من بعض التحديات التي واجهناها في جهود السلام السابقة ، منوها إلى أن القيادة السعودية أبدت استعدادها لإنهاء الحرب بطريقة مسؤولة ، مؤكدا أن السعوديون يعملون بشكل وثيق مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة ومع حكومة عمان لتحقيق هذا الهدف . 

 

وقال "على الرغم من أنني أجد الالتزام الإقليمي لدول الخليج - بما في ذلك المملكة العربية السعودية - لإنهاء هذا الصراع واعدا ، إلا أنه لا يكفي وحده ، و هناك حاجة إلى مزيد من العمل لضمان استعداد جميع الأطراف اليمنية ، وخاصة الحوثيين ، للتخلي عن أسلحتهم والتنازلات من أجل السلام ، وذلك سيتطلب جهدا دوليا موحدا" ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة السعودية على مدى سنوات ، بأنه لا يوجد حل عسكري لهذه الحرب ، مؤكدا أن السعوديون متفقون مع الولايات المتحدة على أن وقت السلام قد حان الآن في اليمن .  

متعلقات