"الصحة العالمية" تعلن تفشي وباء "الدفتيريا" في اليمن
الأحد 19 نوفمبر 2017 الساعة 18:10

أعلنت منظمة الصحة العالمية، تفشي مرض الخناق «الدفتيريا» بشكل سريع في اليمن، كاشفةً عن تسجيل 14 حالة وفاة، وتشخيص 120 حالة سريرية (إصابة) خلال الأسابيع الأخيرة.
وذكر فرع المنظمة باليمن عبر صفحته على «تويتر» أن «معظم الإصابات بالمرض هم من الأطفال»، لافتاً إلى «أهمية تطعيمهم بجميع جرعات اللقاحات».
وكان الناطق باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان لندميير، قد تحدث في مؤتمر صحافي بجنيف، الثلاثاء الماضي، أن متخصصي المنظمة الدولية «يشهدون زيادة مفاجئة في حالات الإصابة بالدفتيريا المشتبه بها في العاصمة صنعاء و10 محافظات أخرى».
وأوضح لندميير، أن «إمدادات منظمة الصحة لليمن تعتبر الآن منخفضة للغاية، وأنه لا يوجد في صنعاء جرعة واحدة من اللقاح اللازم لتحصين الأعمار من 5 إلى 25 سنة ضد الدفتيريا»، مشيراً إلى أن «معظم حالات الإصابات والوفيات في محافظة إب».
وتعرّف الصحة العالمية «الدفتيريا» بأنه مرض بكتيري معدٍ يصيب عادةً اللوزتين والحلق والبشرة والأنف، وتظهر أعراضه بإختناق المصاب وتقرحات جسده، وقد صنفته ضمن الأمراض القاتله التي تخصص لها لقاحات مجانية.
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للطيران، أعلنت نهاية الأسبوع الماضي، توقف مطار صنعاء عن استقبال طائرات المنظمات الإنسانية والإغاثية بعد قصف طيران «التحالف» الذي تقوده السعودية، لمركز الإرشاد الملاحي وإخراج المطار عن الخدمة.
 

متعلقات